مركز الفلك و خبراء الأرصاد يحددون موعد عيد الأضحى.. شاهد

مركز الفلك و خبراء الأرصاد يحددون موعد عيد الأضحى.. شاهد

رجح مركز الفلك الدولي أن يكون هناك اختلافات في موعد عيد الأضحى لهذا العام بين الدول الإسلامية نظرا لاختلاف مواعيد رؤية هلال شهر ذي الحجة.

وقال المركز الذي يتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي، الاثنين، إن عيد الأضحى يتوقع أن يكون إما يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024 أو يوم الاثنين 17 يونيو وذلك بالنسبة لغالبية الدول الإسلامية.

وذكر المركز أن غالبية الدول المسلمة بدأت شهر ذي القعدة يوم الخميس 9 مايو 2024، ما يعني أنها ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس 6 يونيو، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة فيها إما يوم الجمعة 7 يونيو أو السبت 8 يونيو.

ومع ذلك، فإن هناك عدد من الدول الإسلامية منها إندونيسيا وماليزيا وبروناي وبنغلاديش وباكستان وإيران والمغرب وغانا، يتوقع أن يكون العيد فيها يوم الاثنين 17 يونيو على اعتبار أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة يوم الجمعة 7 يونيو في تلك الدول.

ويصادف عيد الأضحى لدى المسلمين يوم العاشر من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري الذي يعتمد على رؤية الهلال لتحديد موعد بداية كل شهر.

وبينما تعترف كثير من الدول الإسلامية برؤية الهلال في السعودية، فإن العديد من الدول الإسلامية تعتمد على رؤيتها المحلية لتحديد عيدي الفطر والأضحى.

ومن بين هذه الدول التي تعتمد على الرؤية المحلية للهلال ماليزيا وإندونيسيا وبروناي والهند وباكستان وبنغلاديش وإيران عُمان والمغرب وموريتانيا وتركيا، ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في أفريقيا، بحسب مركز الفلك الدولي.
الزعقان : موعد عيد الأضحى هو يوم 16 يونيو

أوضح خبير الأرصاد الجوية، خالد الزعاق، موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك الذي سيحتفل به العالم الإسلامي خلال الأيام المقبلة.
وقال الزعاق إن من منتصف الشهر الهجري يبدأ القمر يقترب من الشمس، مضيفا أن القمر طول شهر ذي القعدة يحاول أن يدرك الشمس، وذلك بحسب ما ذكره خلال حديثه بقناة العربية.

ولفت إلى أنه في تمام الساعة الثالثة و30 دقيقة من عصر يوم الخميس 29 ذي القعدة سيدرك القمر الشمس، وحينها سيولد هلال شهر ذي الحجة.

وأكدت أن يوم 7 يونيو هو غرة شهر الحجة، فيما سيكون 15 يونيو وقفة عرفة، بينما يوم الأحد 16 يونيو عيد الأضحى المبارك.