قبل اختيار جورج قرداحي.. لن تتخيل من هو الفنان المصري الذي كان سيقدم من سيربح المليون !! (صورة)

قبل اختيار جورج قرداحي.. لن تتخيل من هو الفنان المصري الذي كان سيقدم من سيربح المليون !! (صورة)

جورج فؤاد قرداحي، إعلامي وسياسي لبناني، شغل منصب وزير الإعلام منذ 10 سبتمبر 2021 وحتى استقالته في 3 ديسمبر 2021، ولد في قرية فيطرون في قضاء كسروان في محافظة جبل لبنان.

وقد حقق الشهر بعد تقديمه برنامج من سيربح المليون الذي نال نجاحا كبيرا في الوطن العربي ولدى عرب بالمهجر بسبب قيمة الجائزة المقدمة وهي 1.000.000 ريال سعودي.

وكذلك بسبب نوع الأسئلة والتشويق الذي تقدمه المسابقة. تم تسجيل حلقات البرنامج في استوديو النسخة البريطانية الأصلية في لندن، وفي يونيو 2001 انتقل إلى باريس ولاحقًا في 10 فبراير 2002 إلى مدينة الإنتاج الإعلامي في مدينة السادس من أكتوبر في مصر.

يقول الكاتب والمثقف العربي الكبير نجم عبد الكريم في كتابه شخصيات عرفتها وحاورتها أحاديث في الفكر والسياسة والفن “لم تهزني نشوة النجاح الكبير الذي حققه برنامج “من سيربح المليون” باعتباري كاتب أسئلته، لإيماني بأن هذا النوع من الأسئلة يكرس قشرية الثقافة التي تحول دون النفاذ إلى لبابها!!.

ويضيف: “وتعمق إيماني بذلك أكثر فأكثر أثناء معايشتي لمستوى الكثير من المشاركين كضيوف على البرنامج، وما أظهروه من ضحالة مخجلة وجهل كارثي في معلوماتهم العامة”.

ربما تتعجب من أن كاتب أسئلة ومعد البرنامج الأشهر يصفه بمرسخ لقشرية الثقافة، لكن هذا النوع من البرامج جعل الناس تتوهم أن المثقف هو الذي يعرف أن برج بيزا المائل في إيطاليا، فمثلا لو حضر الأستاذ العقاد لهذا البرنامج ربما لم يحصل على المليون، لأن الثقافة تعني إنتاج الفكر، وليس حفظ معلومة عن أكبر المحيطات في العالم.

لكن ربما تكوم المعلومة الأغرب في هذا الصدد، ما قاله نجم عبد الكريم في حوار تلفزيوني، بأن جوردج قرداحي لم يكن مقدم البرنامج من الأساس، وكان الاختيار الرابع لتقديم البرنامج.

عمر الشريف والفخراني

أقيمت أول نسخة من برنامج من سيربح المليون النسخة العربية في سنة 2000، وكان مقررا أن يقدمها نجم عبد الكريم، لكن الشركة المنتجة للنسخة الأصلية أرادات نجم عالمي ليقدم النسخة، كما تم الاستعانة بأميتاب باتشان لتقديم النسخة الهندية من البرنامج، واقترح فريق البرنامج اثنين من النجوم المصريين لتقديم البرنامج هم عمر الشريف ويحيى الفخراني، لكن لم يتم الاتفاق مع أي من النجمين، بحسب نجم عبد الكريم في ليوان المديفر، على قناة خليجية.

لكن كيف تم اختيار جورج قرداحي؟

يقول جورج قرداحي في حوار تلفزيوني، إن إم بي سي حصلت على حقوق البرنامج، وبحثت كثيرا عن مقدم له، وخضع العشرات لاختبارات لقياس صلاحيتهم لتقديم البرنامج، وكان جورج قرادي أحد الباحثين عن مذيع للبرنامج الذي يذاع في نسخته الإنجليزية في القناة الثالثة في التلفزيون البريطاني (آي.تي.في).

مقدم برنامج شهير يفِر من لندن لقضاء الحجر في الريف

حتى قال لهم، ستيف كلارك رئيس قسم الاخبار والمسؤول الفني عن البرنامج: “يا جماعة الشخص اللي ينفع يقدم البرنامج هو جورج”، فطلبوا منه عمل تجربة له، ونجحت التجربة بشكل كبير، ووقع الاختيار عليه، وكان جورج قرداحي وقتها مدير الإذاعة في إم بي سي، وكل دوره كان تقديم أفكار لبرامج سياسية يتم إنتاجها في شبكة إم بي سي.

وقال ستيف في حوار للشرق الأوسط قبل إنطلاق البرنامج: “قناة إم.بي.سي اختارت جورج قرداحي مدير قناة “ام. بي. سي. ك. اف. ام” ليتولى تقديم هذا البرنامج، بعد سلسلة اختبارات اجريت لعدد من المذيعين من داخل المحطة وخارجها، وان بعضهم وفق في الاختبار ولكن مواعيد تصوير البرنامج لا تنسجم مع جدول برامجهم الخاصة”.

في حلقات المشاهير في برنامج من سيربح المليون، كان نجم عبد الكيم لا يريد إحراج الضيف، ويقول تفاجئت بضحالة معلوماتهم، فلا يصح أن يحضر الضيف ويخسر من البداية، فكان قبل البرنامج يجلس معه، ويحدثه بشكل ما عن الأسئلة، حتى يحصل على 100 ألف أو أكثر، لكي يحافظ على شكله أمام جمهوره، خاصة أن هذه الأموال كانت تذهب للأعمال الخيرية.

من هو نجم عبد الكريم ؟

ولد نجم عبد الكريم في 25 أكتوبر 1938، في الكويت لعائلة عراقية تقدم والده بطلب له للحصول على الجنسية الكويتية وحصل عليها هو وأخوه أحمد الذي توفي بمرض الصرع، وأخوته الصغار مسافر عبد الكريم

-الذي أعدم بعد التحرير عام 1991

– وشافي لم يحصلا عليها لصغر سنهما.

أنهى نجم دراسته الجامعية في القاهرة، عرف الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين خلال دراستهما فيها لكنه عاداه عندما لم تعجبه شخصيته وأفكاره التي وصفها بالديكتاتورية. التقى وهو طالب وخلال عمله بالعديد من رواد النهضة والحداثة العربية مثل طه حسين، مصطفى العقاد، رسول حمزاتوف، نيلسون مانديلا وحمد الجاسر في السبعينات وأجرى معهم حوارات مسجلة.

وظهر نجم عبد الكريم في من سيربح المليون في حلقة الفنان سمير غانم، وكان يجلس مع الجمهور بجوار الفنان المنتصر بالله، الذي شارك في البرنامج أيضا، وكانت حلقته واحدة من ألطف حلقات البرنامج.